سياسة وطريقة النشر

كما للبن العربي مكانته حول العالم فلابد للمحتوى العربي أن يحظى بذات المكانة. هنا يمكنك أن تنشر أجود ما لديك من محتوى والذي لا يقل عن جودة حبات البن العربي لكن نتمنى عليك مراعاة الاعتبارات التالية:

  • أن لا يكون المحتوى سياسيا أو ذا طبيعة إخبارية أو عنصرية أو مذهبية فمنصة أربيكا ليست موقعا سياسيا أو اخباريا أو مكانا للمنازعات بل هي مقر للمحتوى العربي الراقي المميز والهادف.
  • أن ترتقي فيما تنشر من محتوى فيكون عذبا مكتملا وذا قيمة وفائدة للناس غير مجتزأ أو منتقص أو معيب وأن يكون خالي من الأخطاء الاملائية أو النحوية ولا يتضمن أي مواد إباحية أو مؤذية أو خارجة عن الذوق العام.
  • لا تعمد الى نشر المحتوى القصير المقتضب فهو محتوى غير مقبول من قبل الناس وأيضا من قبل محركات البحث على شبكة الإنترنت. أحرص على ألا يقل عدد الكلمات المكتوبة مع كل منشور عن 500 كلمة.
  • استخدم الصور ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية ما امكنك ذلك في منشورك لتعبر عن الرسالة التي تريد ايصالها ولاحظ أنه يجب أن تقوم بتعريف صورة مميزة لكل منشور لتظهر معه وهذا كحد أدنى. يمكنك اختيار صور مجانية من الإنترنت عمر عدد كبير من المواقع المتخصة دون التعدي على حقوق كالأخرين كموقع Pixabay كما يمكنك التعديل أو بناء صورتك بنفسك عبر موقع canva.
  • أحرص على نشر محتوى أصيل أنت من قام ببنائه وانشائه غير مسروق من أحد ولا ينتهك حرية الأخرين ولا تنسى أن المنشورات التي تقوم بنشرها هي ملك لك وتحت مسؤوليتك فأحرص على أن يعبر ما تنشره عنك وعن شخصك فمنصة أربيكا هي مجرد أداة للنشر تملك الاذن لاستخدام ما تنشر وعرضه أمام الناس عبر الإنترنت
  • لا تنسى أن تعتني بالعنوان الذي تضعه لمنشورك ليكون معبرا عن الموضوع الذي تريد أن تتحدث فيه مبينا فيه القيمة التي سيحصل عليها من يطلع على منشورك ولا تنسى أن تسرد في مقدمة المنشور فكرة عامة عن الرسالة التي تريد ايصالها قبل أن تدخل في صلب الموضوع وأحرص على استخدام العناوين الفرعية والتنقيط لتنظيم فقرات المنشور ما امكنك ذلك دون مبالغة.
  • استخدم الروابط في منشورك وحاول أن تربط منشورك بمنشورات ومقالات أخرى لك أو لغيرك سواء على منصة أربيكا أو في أي موقع على شبكة الإنترنت فهذا يعطي مصداقية أكثر لمنشورك.
  • لا مانع من أن يكون منشورك منشورا تسويقيا على ألا يكون إعلانا مباشرا أو مزعجا لمن يطلع عليه. أحرص على أن تقدم فائدة لمن يطلع على منشورك حتى لو كنت تسوق منتجا ما أو خدمة معينة.

كيف تقدم منشورك عبر أربيكا

الأمر أكثر سهولة مما قد تعتقد فمحرر أربيكا المبسط موجود على الصفحة الرئيسية للموقع بمجرد دخولك منصة أربيكا. يمكن من خلالهذا المحرر البسيط البدء بكتابة أي فكرة أو حكاية ترد على ذهنك وفي أي وقت لا تضيع منك، تم تعمد بعد ذلك الى حفظها كمسودة لتعود الى تحريرها متى شئت عبر محرر أربيكا المتطور.

محرر أربيكا موجود على الصفحة الرئيسية للموقع لكي تجده عندما تحتاج أن تكتب فكرتك

محرر أربيكا موجود على الصفحة الرئيسية للموقع لكي تجده عندما تحتاج أن تكتب فكرتك

أما محرر أربيكا المتطور فهو محرر أكثر شمولية حيث يتيح لك خيارات أخرى غير متوفرة في المحرر البسيط. يمكن الدخول الى محرر اربيكا المتطور إما من خلال محرر أربيكا المبسط أو عبر ايقونة الكتابة في أعلى الصفحة (على جهاز الكمبويتر) أو عند تحريرك لأي مسودة مكتوبة أو عبر رابط إضافة مقال الموجود في ملفك الشخصي.

عندما ترد أي فكرة لديك فلا تترد بكتابتها فورا عبر محرر أربيكا المبسط ويمكنك في أي وقت أن تنتقل منه الى محرر أربيكا المتطور في أي وقت

عندما ترد أي فكرة لديك فلا تتردد بكتابتها فورا عبر محرر أربيكا المبسط ويمكنك في أي وقت أن تنتقل منه الى محرر أربيكا المتطور

عندما تبدأ بالكتابة لابد أن تحدد أولا عنوانا لمنشورك بحيث يكون عنوانا معبرا واضحا قصيرا يوضح للقاريء ما يتوقع أن يراه في منشورك. بعد ذلك يمكنك البدء بكتابة المنشور مبتدءا بمقدمة تشرح فيها فكرة عامة عن طبيعة منشورك والرسالة التي تريد ايصالها.

يمكن عبر محرر أربيكا المتطور استخدام مزايا وأدوات أخرى لصنع منشور متميز

يمكن عبر محرر أربيكا المتطور استخدام مزايا وأدوات أخرى لصنع منشور متميز

أثناء الكتابة يمكنك الاستعانة بمجموعة من الأدوات التي قد تحتاجها والتي يوفرها محرر أربيكا المتطور وهي:

لا تترد باستخدام أدوات محرر أربيكا المتطور لاضافة صور أو مثاطع فيديو ولتصنيف المنشور الذي تعمل عليه

لا تترد باستخدام أدوات محرر أربيكا المتطور لاضافة صور أو مثاطع فيديو ولتصنيف المنشور الذي تعمل عليه

  • الإضافة(+): يمكن عبر أداة الإضافة أن تضيف صورة من جهازك أو رابط لملف وسائط على شبكة الإنترنت حيث سيظهر لك ايقونتين الأولى لإضافة صورة من جهازك والأخرى لتضع فيها الرابط لمقطع الفيديو أو الصورة التي تريد ادماجها في منشورك. في كلا الحالتين يمكن التحكم بموضع الصورة  أو الفيديوعلى اليمين أو اليسار أو في الوسط مع إمكانية إضافة وصف للصورة إذ أردت.
  • أدوات الأختيار: عند قيامك باختيار نص معين عبر الماوس أو النقر مرتين بأصبعك (في شاشات اللمس) فإنه ستتمكن من استخدام الأدوات التي يمكن من خلالها اجراء تغير على شكل النص. يمكنك مثلا تغير النص ليكون سميكا أو مائلا أو تحته خط أو تحويله لعنوان فرعي كبير (H2) أو عنوان صغير (H3) او تحويله لقائمة مرقمة أو غير مرقمة أو لاضافة جدول بحقول تحددها أنت.
  • الحفظ: لحفظ المنشور كمسودة علما بأن عملية الحفظ تتم تلقائيا في محرر أربيكا المتطور لكي لا يضيع عليك أي شيء تكتبه لكن احتياطيا قم باستخدام زر الحفظ بين الحين والأخر وخصوصا عندما تنتهي من منشورك.
  • المعاينة: يمكنك هنا معاينة كيف سيظهر المنشور أمام زوار منصة أربيكا قبل أن ترسله للنشر ننا يتيح لك إجراء التغيرات اللازمة عليه.
  • إجراءات أخرى: يمكنك هنا القيام بإضافة بعض المعلومات المرفقة بمنشورك وهي:
    1. تحديد تصنيف المنشور على منصة أربيكا علما بأن التصنيف المبدئي لأي منشور هو “من الحياة”
    2. أضافة أوسمة (هاشتاغ بدون #) الى المنشور بشكل يصفه للأخرين فهذا سيساعد الناس على الوصول له.
    3. إضافة صورة تعبيرية مميزة للمنشور لتظهر في أعلى الصفحة وهذا أمر ضروري ليظهر منشورك بشكل مناسب للزوار.
  • الأرسال للنشر: هنا يمكنك ارسال المقال للنشر عندما تنتهي منه تماما حيث أن تعديل بعد ذلك سيعيد المنشور لحالته كمسودة.

أي مشاكل تواجهك أثناء الكتابة فسيكون من المهم ارسالها لنا عبر نموذج الاقتراح.

الملف الشخصي

لكل عضو من أهضاء مجتمع أربيكا ملف شخصي خاص به يمكن من خلاله أن يعرف نفسه للأخرين على المنصة. يمكن التعديل في الملف الشخصي من خلال التوجه الى الملف الشخصي على أيسر الشاشة لأجهزة الكمبيوتر وعلى أيمنها في الأجهزة المتنقلة.

من المهم جدا أن تعطي نبذة عنك في ملفك الشخصي ومكان تواجدك ومن الأفضل أن تقدم روابط لحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن لأي عضو متابعة أي عضو أخر على منصة أربيكا كما يمكنه أيضا طلب اضافته كصديق مما يمكنه من التواصل معه مباشرة عبر الرسائل الخاصة.

إبدأ الأن

سجل في أربيكا واصنع فنجان قهوتك عبر منصة أربيكا

يمكنك أن تبدأ بنشر منشورك الأن ولكن لطفا إطلع على أولا  ما ينشره الأخرون عبر منصة أربيكا.