لم أكن ابدا من هواة مشاهدة المسلسلات التلفزيونية بل كنت عاشقا لمشاهدة الافلام، لكن مستوى الافلام التي بدأت تأتينا من هوليوود في السنوات الأخيرة أجبرتني على تغير وجهتي نحو المسلسلات ولم أندم على ذلك. فالمستوى الذي بدأت تظهر فيه المسلسلات العالمية في السنوات الأخيرة  فاق كثيرا ما كان عليه الحال سابقا خصوصا بعد ظهور المسلسل التلفزيوني Lost عام 2004 والذي فتح مجالا أوسع للإنفاق أكثر على الأعمال الدرامية.

وبعيدا عن المسلسل الأشهر “صراع العروش” سأذكر لكم هنا أكثر 5 مسلسلات أعجبتني خلال السنوات الأخيرة وانصحكم أن تعملوا على مشاهدتها.

Vikings

لعل أقرب مسلسل تلفزيوني في ضخامة الإنتاج وجودة العمل إلى صراع العروش هو هذا المسلسل  من إنتاج تلفزيون history والذي يتحدث عن قبائل الفايكنكز وغاراتهم التي أرعبوا فيها أوربا على مدى 400 عام. يشدك في المسلسل تلك الطباع والعادات الغريبة والعنيقة التي يتصف بها الفايكنز  وتك الطقوس الدينية التي يمارسونها والتي تجعلك متابعا لكل مشهد من مشاهده. المسلسل درامي إلا أنه بحكي تاريخا حقيقا بطريقة مشوقة ومبدعة. تم إنتاج أربع مواسم من المسلسل حتى الآن وفي انتظار الموسم الخامس قريبا.

Westworld

هذه أسطورة أخرى من إنتاج HBO الشركة المنتجة لصراع العروش. يتحدث المسلسل بطريقة مبدعة عن مدى القدرة التي سيستمتع بها الإنسان الآلي مستقبلا وما قد يسببه ذلك من تأثير على البشر. يتمحور المسلسل حول قصة شركة تقنية تملك منتزها ضخما على هيئة الغرب الأمريكي يعيش فيه الكثير من البشر الآليين الذين تقوم الشركة أيضا بتصنيعهم بكفاءة وجودة عاليه بحيث انهم لا يختلفون عن البشر الحقيقين لا في الشكل ولا في الجوهر. هذا المتنزه مفتوح السواح للدخول إليه والتمتع بفعل ما يشاؤون داخله من قتل ونهب واغتصاب ونحوه باعتبار أن  من فيه ليسو بشر حقيقين.  لكن المفاجآت تحدث هنا على غير ما توقعه المصنعون.  المسلسل مأخوذ عن فيلم بذات الاسم تم إنتاجه في السبعينات لكن روعة ودقة العمل في المسلسل مبهرة إلى حد كبير. تم إنتاج موسم واحد من المسلسل حتى الآن وفي انتظار الموسم الثاني.

The man in the high castle

هذا المسلسل من أكثر إنتاجات امازون تميزا حتى الآن.  يتحدث المسلسل عن افتراضية تاريخة محورها فيما لو فاز هتلر بالحرب العالمية فكيف سيكون حال هذا العالم. متعة كبير في أن تشاهد تاريخا لم يحدث لكنك تقتنع بأنه حدث وتستمر قي التعامل مع تلك الكذبة على أنها الحقيقية. يصور المسلسل حال الولايات المتحدة وهي تحت احتلال المنتصرين في الحرب العالمية الألمان واليابان والصراع ببنهما حيث يقتسمان كلاهما الولايات الأمريكية لكل منهما منطقته وبينهما منطقة عازلة. ولأول مرة ستشاهد المقاومة الأمريكية الشعبيه للمحتل الغاصب فتخيل معي حجم المتعة أن تشاهد عكس ما يحدث اليوم. تم إنتاج موسمين من هذا العمل حتى الان وفي انتظار الموسم الثالث.

Black mirrors

يمكن أن اصنف هذا المسلسل باعتباره من أذكى الأعمال الدرامية التي يمكنك أن تشاهدها على شاشة التلفزيون. يتحدث المسلسل بشكل كاريكاتيري عن المدي الذي يمكن أن تؤثر فيه التقنية التي حولنا على حياتنا اليومية حيث يتخيل كيف سيكون حال المستقبل فيما لو طغت إحدى تلك التقنيات علينا. يتناول العمل في كل حلقة من حلقاته تقنية معينة منتشرة بيننا اليوم ويحاول أن يحبك حولها قصة من المستقبل يصور من خلالها كيف يمكن لهذه التقنية أن يكون لها تاثير عندما يطغى دورها على حياتنا فيما لو استمر الهوس فيها. تحدث العمل على مدى اربع مواسم حتى الان عن وسائل التواصل الاجتماعي وتقنيات الذكاء الصناعي والإنسان الآلي وغيرها الكثير وقدم قصصا أقل ما يمكن أن تقوله عنها أنها حبكت بذكاء تجعلك كممشاهد مرتبطا بكل حلقة حتى تنتهي.

The 100

يصور هذا المسلسل ببراعة جميع الاحتمالات الاي يمكن ان تحدث في الكرة الارضية في المستقبل سواء تلك المتقدمة تكنلوجيا أو التي قد تعود بنا إلى الخلف. يتحدث العمل عن 100 شاب وفتاة تم آرسالهم إلى الأرض من المحطة الفضائية التي انتقل اليها البشر للعيش فيها بعد نشوب انفجارات نووية دمرت الحياة على الأرض وذلك بغرض اختبار صلاحية العيش فيها بعد مرور 100 عام على الحدث وذلك نظرا لنقص الموارد المتاحة على المحطة الفضائية. سترى في المسلسل دمجا غريبا من نوعه بين حياة الإنسان الأول من جهة والتقنيات الحديثة من جهة أخرى. المسلسل ممتع ومشوق ومختلف عن يقية الأعمال من هذا النوع. تم انتاج اربعة مواسم من المسلسل حتى الأن وما زلنا بانتظار الموسم الخامس.

وأخيرا

ما زال في الجعبة مسلسلات أخرى تستحق المشاهدة بعضها شاهدته وبعضها على لائحة الانتظار وبالتاكيد سيكون للحديث بقية.

التعليقات والأراء